..............
..............

تسكــــــــــــر هاد المنتدى نهائي بشكر كل من ساهم بالمشاركة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

لقـــــد نقل هاد المنتدى الى منتديات جوهـــرة المغرب

على الرابط التالي...http://jwhrt-maghrib.forumotion.com

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو زائر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 387 مساهمة في هذا المنتدى في 288 موضوع
ممنــــــــــوع النسخ للزوار آلمرجـــو التسجيــــل وشكـــرآآ
____________________________ _____________________ ______________
المواضيع الأخيرة
» الأثاث المغربي (الصالون المغربي)
الإثنين ديسمبر 05, 2011 12:31 am من طرف زائر

» حلوى الحليب
الإثنين ديسمبر 05, 2011 12:29 am من طرف زائر

» كيش بسبانخ والبطاطس
الإثنين ديسمبر 05, 2011 12:27 am من طرف زائر

» الشوفان للعناية بالبشرة
الإثنين ديسمبر 05, 2011 12:01 am من طرف زائر

» بيجامات كيوت 2011
الأحد ديسمبر 04, 2011 11:56 pm من طرف زائر

»  لـــــذة العبــاده.....قصصهم وسر ثبـــاتهم
الأحد ديسمبر 04, 2011 11:41 pm من طرف زائر

» عِبَادَاتْ تُكَفِرْ الَذُنوبْ
الأحد ديسمبر 04, 2011 11:38 pm من طرف زائر

»  التمر والرمان مفيدان للقلب
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 4:39 pm من طرف زائر

»  الزنجبيل لبرد الشتاء
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 4:35 pm من طرف زائر

» مشروبات تساعد على التركيز
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 9:11 am من طرف وهم

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط حيــــآة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط .............. على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وهم
 
زائر
 

شاطر | 
 

 الأسنان .. كيف نحافظ عليها بالتغذية ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وهم
مؤسســة المنتــــدى
مؤسســة المنتــــدى
avatar

المغرب
(mms) 2
الجنـــــس : انثى
عدد المساهمات : 268
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
العمــــر : 31
البلــــد : المغرب

مُساهمةموضوع: الأسنان .. كيف نحافظ عليها بالتغذية ؟   الثلاثاء يونيو 07, 2011 1:42 pm


هل تعلمين أن أسنانك عبارة عن أنسجة حية يخترقها لب يحتوي على الدم والأعصاب.




وهل تعلمين أيضاً: أن غذائك يؤثر كثيراً على صحتك بصفة عامة وصحة أسنانك ولثتك بصفة خاصة، إن عملية الهضم التي تبدأ داخل فمك تكون حمضاً يمكن أن يذيب مينا الأسنان، وبخاصة بعد تناول الكربوهيدارت (والتي تشتمل على الحلوى والأطعمة النشوية)، وأفضل برنامج عمل أن تتخلص من الحمض عن طريق التنظيف بالفرشاة بعد كل وجبة سواء كانت خفيفة أو رئيسية.

علاوة على المخاطر الصحية العامة فإن التدخين ومضغ التبغ أيضاً قد يتسببان في صباغة الأسنان بلون الصدأ، والتهاب النسيج المحيط بالأسنان، وسرطان الفم، والأسنان التي تعلوها صبغة صدئة بفعل التبغ قد تشجع على نمو البكتيريا، ومن ثم على تسوس الأسنان.

الأسنان والتغذية:

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ والتهاب اللثة وأسناناً سيئة بسبب سوء التغذية رغم تناولهم الكثير من الأطعمة، غافلين أن سوء التغذية هو نتيجة تناول الكثير من الأطعمة الضارة أو تناول القليل من الطعام، وفي كلا الحالتين يكون التأثير على تطور حالة الأسنان واللثة والصحة العامة "عميقاً".

يقول أخصائي الأسنان والعلاج بالفم بكلية طب الأسنان بجامعة تورنتو في كندا الدكتور لاين تومكينز عن مدى تأثير النظام الغذائي على الأسنان بشكل مباشر وغير مباشر: "تتكون أسناننا أثناء مرحلة مبكرة من حياتنا وتعتمد بدرجة كبيرة على ما نأكله كي تنمو بشكل سليم".

واتفقت مع هذا الرأي رئيسة جمعية كولومبيا البريطانية للأسنان الدكتورة بروس وارد إذ قالت: "إذا لم تتناول طعاماً صحياً فأنت تحرم جسمك من فرصة بناء أفضل أسنان لك، علينا أن نمنح الطفل الأطعمة المناسبة لبناء جسمه ولتكوين جيد للأسنان".

حاجة الأسنان للفيتامينات:

يؤكد تومكينز أنه في مرحلة تكون الأسنان يحتاج الأطفال مقداراً ملائماً من الكالسيوم وفيتامين "C" للحصول على أسنان وعظام صحية. وفي فترة المراهقة عندما تبدأ الأسنان الدائمة في التشكل لتحل محل الأسنان اللبنية، يحتاج الجسم مرة أخرى لمزيد من الكالسيوم الذي يوجد في منتجات الألبان.

ويحتاج الجسم أيضاً لمادة الفلورايد المتوافرة في مياه الشرب والتي تجعل الأسنان قوية وصلبة، بالإضافة لأهمية الطعام الغني بفيتامين "A" و"D" التي تحث على العملية الأيضية للعظام، وفيتامين "C" الذي يحتاجه الجسم لتكوين مادة الكولاجين للأسنان.

وأكدت الدكتورة وارد أهمية احتياج الجسم إلى الخضراوات الغنية بفيتامين "A" مثل البروكلي والسبانخ والفراولة والطماطم والموالح الغنية بفيتامين "ج" عند التقدم بالعمر.

وأضافت:"النظام الغذائي الصحي يضمن الحصول على لثة صحية، فالأشخاص الذين يتناولون الكثير من الطعام والمشروبات الحمضية يعانون لثة حمراء ملتهبة ومتورمة بسبب طبيعة ما يأكلون، ويمكننا القول إن اللثة هي مرآة الصحة العامة للشخص فعندما يعاني الجسم من مرض ما تكون اللثة أول الأماكن التي ينعكس عليها هذا المرض".

نصائح لأسنان بلا ألم:

يسبب ألم الأسنان كثيراً من الألم، فهو يؤلم عند الابتسام أو عند العبوس أو الشراب أو الطعام أو عندما يقبض الإنسان على فكيه أو العكس، وعند تحريك الرأس في أي اتجاه، وقد يؤلم عند التنفس فالهواء البارد يندفع داخل الفم ماراً بالسن المصاب ويحدث الألم.

أولاً؛ تخلص من ألم الأسنان بغسلها: املأ فمك بالماء الدافئ في درجة حرارة الجسم واغسل فمك بقوة فإذا كان سبب ألم الأسنان هو الطعام المحشو فإن الغسيل الكامل الدقيق قد يخلصك من المشكلة.

ثانياً؛ اغسل الفم بمحلول ملحي: ضع مقدار ملعقة شاي من الملح في ماء درجة حرارته تساوي حرارة الجسم وقلبه ثم تمضمض به وبصقه بعد ذلك.

ثالثاً؛ تناول الأسبرين؛ ولكن لا تصدق ما يُقال عن وضع حبة أسبرين فوق اللثة المصابة مباشرة فهي تتسبب بحرق اللثة، ولتخفيف الألم تناول حبة أسبرين كل 4 أو 6 ساعات يومياً حسب الحاجة.

تحيـــــآآتي

شمــ نور ــــوخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسنان .. كيف نحافظ عليها بالتغذية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.............. :: ~¤¦¦§¦¦¤~ قســــــــــم الصحـــة ~¤¦¦§¦¦¤~ :: منتدى الطب والصحــة العــآم-
انتقل الى: